Image
تواصلوا معنا: Instagram Twitter Facebook YouTube

برنامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها

 

مكانة وأهمية اللغة العربية

تتمتع اللغة العربية بمكانة سامية مقارنة بكل اللغات حيث أنها اللغة التي نزل بها القران الكريم حيث قال تعالى: }إنا انزلناه قرآنا عربيا{ (يوسف: الآية 2) ومن هنا تنبع مكانتها الدينية فهي الوعاء الجامع لأمة الاسلام ولغة الشعائر الدينية لمئات الملايين من المسلمين وهي لغة التواصل بين ملايين العرب كما أنها أحد العوامل التى نهضت بالأمم المعاصرة حيث مثلت همزة وصل على مر العصوربنقلها الفكر والعلم والمعرفة وأثرت على تراث الإنسانية وثقافتها.

نظرا للمكانة التي يتمتع بها العالم العربي عالميا ولعوامل الجذب التي تتميز بها الدولة والتي شجعت الحوار الحضاري بين الجنسيات المختلفة فقد حرص أبناء الجاليات المقيمة على الاندماج وتشرب الثقافة العربية عبرتعلم لغة هذه الثقافة مما حدا بدار زايد للثقافة الاسلامية الى توفير برامج أكاديمية لتعليم اللغة العربية تحقيقاً لدورها الريادي في التعريف بجوهر الثقافة الاسلامية والتي تعتبر اللغة العربية جزءاً لا يتجزأ منها.

صممت الدار برنامجاً تعليمياً يضمن الالتزام بمعايير الكفاءة اللغوية ويخدم المهتدين الجدد من معتنقي الإسلام المنتسبين للدورات التعليمية بالدار والمهتمين من غير المسلمين والراغبين في تعلم اللغة العربية والوفود الرسمية التي تزور الدولة.

 

الهدف من البرنامج:

التعريف بجوهر الثقافة الإسلامية وترسيخها في نفوس المهتدين الجدد الملتحقين ببرنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها.

تعليم اللغة العربية للأجانب الراغبين في تعلمها، لاستخدامها في شتى مجالات الحياة اليومية، وذلك وفق منهج علمي مدروس.

تأهيل الطلاب الملتحقين بالبرنامج للاندماج في مجتمع دولة الامارات العربية المتحدة والتعرف على تراثه مما ينعكس إيجابياً على أدائهم في العمل.

نشر ثقافة التعايش بين مختلف الجاليات الموجودة بالدولة من خلال فتح آفاق أوسع للتحاور والتبادل المعرفي من خلال التواصل مع أكبر شريحة ممكنة من الناطقين بالعربية.

تفعيل استخدام اللغة العربية في واقعنا وحياتنا اليومية والحفاظ على مكانتها حيث أنها عنوان حضارتنا، وعماد قوميتنا وهويتنا الإسلامية والعربية.

 

محاور البرنامج:

1.  تدريس العناصر الأساسية للغة العربية من خلال التعرف على الحروف والقواعد والكلمات.

2.  تمكين المتعلم من النظام الصوتي للغة العربية تمييزاً وإنتاجاً ومعرفة بعناصر وتراكيب اللغة.

3.  تمكين الطالب من مهارتي القراءة والكتابة عبر التدريب المستمر.

4.  تمكين الطالب من قراءة وفهم أنماط الفكر والثقافة الإسلامية.

5.  مراعاة احتياجات الطلبة من المصطلحات والمفاهيم بما يلبي متطلبات أعمالهم وحياتهم اليومية.

6.  استخدام التقانة والأساليب المتطورة في التعليم والتدريب.

 

مدة البرنامج:

تم تنفيذ برنامج اللغة العربية لغير الناطقين بها وفق آلية وبرنامج زمني تصل الساعات التدريسية فيه إلى 80 ساعة بواقع 4 ساعات أسبوعياً موزعة على يومين.

طريقة التسجيل:

يمكن التسجيل من خلال موظف خدمة المتعاملين.

الوثائق المطلوبة:

بطاقة الهوية الأصلية سارية المفعول.